تلوث الماء من أخطر القضايا التي نواجهها في حياتنا اليومية. وهذا التلوث يعود بالضرر على الإنسان وعلى الحيوان وعلى النبات. لذلك لابد من معرفة أسباب تلوث الماء, وكيفية الوقاية من منه.

في هذا المقال سنتكلم عن مجموعة من الطرق المجرّبة لـ المحافظة على المال من التلوث. وهي طرق بسيطة وقابلة للتنفيذ، حيث يمكن تنفيذها بشكل فردي، أو بصورة جماعية. فالقيام بها بشكل متكرر يقوم بالحد من التأثير الضار على شبكات المياه التي نضطر بعد ذلك إلى معالجتها.

يمكنك أيضًا قراءة: مصادر ومصب وأهمية نهر النيل.. معلومات لا تعرفها عن نهر النيل!

ما هي أسباب تلوث الماء؟

إن تلوث الماء له أسباب عدة، لكن السبب الرئيسي الذي يعود بالضرر يتلخص في أن الكثير من المصانع تتخلص من نفاياتها اليومية في المحيطات، وبالتالي تلوث المسطحات المائية.

بالإضافة إلى أزمات أخرى تحدث مثل تسرب النفط الذي يؤدي إلى إطلاق عرضي لـ هيدروكربون البترول في البيئة، الأمر الذي يعود بعواقب بيئية خطيرة. وما لا يعرفه هؤلاء الأشخاص هو أن هذه الملوثات قد تستغرق مئات آلاف السنين لتختفي. وبالتالي يجب علينا اتخاذ اجراءات للحدّ من الآثار السلبية المباشرة لتلوث المياه.

يمكنك أيضًا قراءة: تعرف على أطول 10 أنهار في العالم.. من بينهم نهر النيل!

كيفية الوقاية من تلوث المياه؟

1- ضع الزيوت أو الدهون أو الشحوم في أكياس بلاستيكية وتوقف عن صب زيت الطهي، أو الدهن، أو الشحم في حوض المطبخ. حاول أن تتخلص منه في النفايات الصلبة حتى لا تصيب مياه المجاري بمزيد من التلوث والتعقيد.

2- امتنع عن غسل السوائل الملوثة مثل الأدوية، أو الحبوب فهي تحتوي على العشرات من المواد السامة التي تدمر جودة أنظمة المياه الطبيعية. بدلًا من ذلك استخدم طرق موصى بها للتخلص من الأدوية.

3- توقف عن استخدام المرحاض كصندوق لعلب المناديل الورقية، فقد يتجاهل معظم الأشخاص ذلك ويرمي بنفاياته الورقية، والمواد الاصطناعية والأغلفة في المرحاض. وينتهي الحال بها إلى المحيطات أو البحيرات أو الأنهار. لذلك يمكنك أن تتخلص من هذه العادة لتمنع تلوث المياه بشكل كبير. فقد يتجاهل أغلب الأشخاص ذلك إلا أن هذا يصعب عملية معالجة المياه ويزيد من تلوثها، فالوقاية منها أفضل.

4- استخدم الحد الأدنى من المنظفات أو المبيضات فأثناء عملية التنظيف يمكنك استخدام صابون خالي من مادة الفوسفات، فهو مناسب لتنظيف الغسيل أو أدوات المائدة. ومن الضروري تقليل المنظفات التي تضرّ ببيئة المياه وتلوثه.

5- قلل استخدام المبيدات الحشرية، أو مبيدات الأعشاب فإن الاستخدام المفرط لها يؤدي إلى تلوث المياه حيث إن المواد الكيميائية في تلك المنتجات غالبًا ما تجد طريقها لشبكات المياه من خلال الجريان السطحي، أو التسلل إلى التربة. وتقليل استخدامها أو استخدام طرق عضوية لمكافحة الآلافت والحشائش يمكن أن يقلل بشكل ملحوظ تلوث المياه.

6- معالجة مياه الصرف الصحي بصورة سليمة للحد من كمية المواد السامة التي عادة ما تنتهي في شبكات المياه مثل البحيرات والأنهار، والمحيطات أيضًا. فالمنازل الفردية التي تستخدم خزانات صرف صحي، أو مصارف تحتاج إلى إدارة سليمة تضمن معالجة صرف صحي حديثة لتجنب التلوث.

7- التخلص من القمامة بشكل صحيح فعندما لا يتم التخلص من النفايات بشكل صحيح فإن بعض المنتجات الغير قابلة للتحلل مثل الحفاضات والمناشف الصحية، قد تؤدي إلى تدمير عملية معالجة مياه الصرف الصحي، خاصة حينما يتم غسلها في المرحاض. وأحيانًا كثيرًا ينتهي التخلص من المواد الصلبة الغير قابلة للتحلل مثل البلاستيك إلى الشواطيء، وضفاف الأنهار حينما لا يتم التخلص منها بصورة صحيحة.

8- تجنب الإغراق المباشر في شبكات المياه، ينبغي أن تبتعد عن التخلص من نفاياتك في البحيرات أو الأنهار أو الجداول أو حتى المحيطات.

9- وفر في استخدام المياه فالاقتصاد المباشر يضمن لك حياة أفضل. فأنت حينما تشغل الصنبور بكمية أقل تلعب دورًا فعالًا من الحد من تلوث المياه عن طريق الحفاظ على المياه في جميع الأوقات.

10- استخدم منتجات آمنة وصديقة للبيئة، خاصة في مواد التنظيف أو المستلزمات الطبية أو الدهانات أو المبيدات الشحرية، فالمنتجات الأقل ضررًا بالبيئة هي الأفضل وتساعد في المحافظة على الماء من التلوث.

يمكنك أيضًا قراءة: البحر الأصفر.. أغرب البحار، تعرف عليه!

وهذه بعض الصور التي تُظهر تعرض الماء للتلوث بشكل مريع من قِبل الإنسان:

  • إستحمام الحيوانات بماء نهر النيل

كيفية المحافظة على الماء من التلوث

  • إلقاء القمامة في مياه النهر

كيفية المحافظة على الماء من التلوث

  • إلقاء مياه الصرف الصحي بمياه النهر

كيفية المحافظة على الماء من التلوث

  • التخلص من النفايات بمياه النيل

كيفية المحافظة على الماء من التلوث

  • إلقاء الأتربة والأشجار بمياه نهر النيل

كيفية المحافظة على الماء من التلوث

  • تراكم النفايات والقمامة على وجه الماء يسبب في قتل الملايين من الكائنات البحرية

كيفية المحافظة على الماء من التلوث

  • التخلص من أكياس القمامة بالنهر أو النيل يؤدي لقتل الكثير من الطيور أثناء بحثهم عن طعامهم

كيفية المحافظة على الماء من التلوث

  • الإستحمام، الغوص، غسل المتعلقات الشخصية في ماء النهر تسبب الكثير من الأمراض

كيفية المحافظة على الماء من التلوث

مقالات متعلقة بـ : كيفية المحافظة على الماء من التلوث

معلومات عن بعض الكائنات الحية‎

معلومات عن بعض الكائنات الحية‎

ما هي أسرع المخلوقات البحرية؟‎

ما هي أسرع المخلوقات البحرية؟‎

ما هو اسرع المخلوقات البحريه على الاطلاق‎

ما هو اسرع المخلوقات البحريه على الاطلاق‎

ما هي الديمقراطية ؟‎

ما هي الديمقراطية ؟‎

لغات العالم‎

لغات العالم‎

ما هى جائزة نوبل‎

ما هى جائزة نوبل‎

غرائب وعجائب طبيعية‎

غرائب وعجائب طبيعية‎

مثلث برمودا‎

مثلث برمودا‎

الطاقة الايجابية‎

الطاقة الايجابية‎

تصفح المزيد