استهلاك المياه يحتاج من الجميع ترشيد. نحن نحاول أن نقلل قدر الإمكان عملية الاستهلاك في العالم في الوقت الحالي، وذلك للعديد من الأسباب أهمها ارتفاع درجة حرارة الأرض، وانخفاض منسور المياه في الأنهار، بالإضافة إلى مبدأ أهمية المحافظة على الماء. يقول الله تعالى: " وجعلنا من الماء كل شيء حيّ" لذلك إن عملية ترشيد استهلاك المياه عملية أساسية أوصى بها الله سبحانه وتعالى، وفي هذا التقرير سنذكر 10 طرق يمكنك من خلالها ترشيد استهلاك المياه بالشكل المطلوب فكن معنا تستفيد.

يمكنك أيضًا قراءة: أهمية نهر النيل.. معلومات لا تعرفها عنه!

10 طرق لـ ترشيد استهلاك المياه والمحافظة على الماء

1- قم بإيقاف تشغيل الصنبور أثناء تنظيف أسنانك فهذه وسيلة مهمة جدًا لـ المحافظة على الماء وهذا يمكن أن يوفر 6 لترات من الماء في الدقيقة الواحدة.

2- ضع جهاز ترشيد استهلاك المياه في المرحاض لتقليل حجم المياه المستخدمة في كل عملية تدفق للمياه بعد عملية الحمام، ويمكنك أن تسأل محل الأدوات الصحية عنه.

3- خذ حمامًا في وقت أقل وليس طويلًا، فأنت يمكنك  المحافظة على الماء من خلال الاستحمام في توقيت يتراوح ما بين ربع ساعة إلى ثلث ساعة، مع العلم أنك تستهلك من 6-45 لترًا في الدقيقة، لذلك ضع في اعتبارك أن تضع الدش فوق رأسك وتسمع بدخول الهواء إلى فتحات الدش حتى يساعد على أقصى معدل للتدفق.

4- من أجل ترشيد أمثل لاستهلاك المياه استخدم غسالة الصحون بصورة كاملة يعني عليك أن تضع تملأ غسالة الصحون، أو الغسالة الخاصة بغسيل الملابس، لغسيل أكبر كمية غسيل بأقل كمية مياه.

5- أصلح الصنبور بسرعة. فالقطرات المتساقطة يمكنها أن تهدر 15 لترًا من الماء يوميًا، أو 5500 لتر من المياه سنويًا.

6- ثبت بتثبيت حوض تصريف خاص بك واستخدم المياه التي تخرج من استخداماتك لريّ النباتات الخاصة بك، أو لتنظيف سيارتك أو لغسل نوافذك، فمن الممكن أن تجمع فقط من قطرات المكيف نحو 5 ألاف لتر في السنة وبهذا يمكنك ترشدي استهلاك المياه والمحافظة على الماء.

7- استخدم الأساليب الحديثة في ريّ حديقتك بدلًا من خرطوم الماء، لأن خرطوم الماء يمكن أن يهدر 1000 لتر من الماء في الساعة. وتغطيس النباتات يؤدي إلى اضرار منها تقشير اللحم، وزيادة حجم القش، والإضرار بالسماد، لذلك عليك استخدام التقنيات الحديثة في الري والري في الصباح الباكر، أو في وقت متأخر بعهد الظهيرة لتقليل نسبة التبخر، وتوفير المياه.

8- املأ إبريق بالماء من الصنبور وضعه في الثلاجة، فهذا يعني أنك لن تكون مضطرًا إلى ترك الصنبور البارد يعمل حتى يبرد الماء قبل أن تملأ زجاجتك.

9- اهتم بإصلاح عداد الماء الخاص بك، فحينما تدفع لمزود خدمة المياه الخاص بك مبالغ شهرية منصوص عليها بفاتورة مفصلة هذا يعطيك حافظ لعدم إهدار المياه وترشيدها.

10- استثمر في السلع الموفرة للمياه، فحينما تحتاج إلى منتجات منزلية يمكنك أن تشتري الدش الموفر للمياه، والصنابير والمراحيض والغسالات الموفرة للمياه والعديد من المنتجات الأخرى.

يمكنك أيضًا قراءة: كيفية المحافظة على الماء من التلوث؟

لماذا ترشيد استهلاك المياه مهم؟

في الحقيقة هناك نفع يعود على المجتمع من عملية ترشيد استهلاك المياه وأهمها:

  1.  تقليل استخدام الطاقة: فتنظيف مياه الصرف أو المياه الراكدة الرمادية تحتاج استهلاك طاقة كثيف حيث يتم تسخين المياه واستخدام طاقة أكبر لتنظيفها.
  2. توفير للنفقات: فإذا كنت تستخدم عداد مياه فإن النصائح السالبقة لترشيد استهلاك المياه توفر لك العديد من الأموال فلا تستهين بقطرة المياه التي تضيعها.

 

مقالات متعلقة بـ : كيف نحافظ على الماء عند الاستخدام

الحيوانات الأليفة قدوة حسنة‎

الحيوانات الأليفة قدوة حسنة‎

ماذا تفعل اذا قام حيوان مفترس بمهاجمتك؟‎

ماذا تفعل اذا قام حيوان مفترس بمهاجمتك؟‎

ما هو الحيوان المائي الذي له ثلاثة قلوب‎

ما هو الحيوان المائي الذي له ثلاثة قلوب‎

ما هي الديمقراطية ؟‎

ما هي الديمقراطية ؟‎

لغات العالم‎

لغات العالم‎

ما هى جائزة نوبل‎

ما هى جائزة نوبل‎

غرائب وعجائب طبيعية‎

غرائب وعجائب طبيعية‎

مثلث برمودا‎

مثلث برمودا‎

الطاقة الايجابية‎

الطاقة الايجابية‎

تصفح المزيد