المخ البشري من الأعضاء التي تحير الأطباء والمتخصصين في مجال علم الأعصاب، لدرجة أن في الستينات نشأت نظرية تقول أن هناك فروق بين الدماغ الأيمن، والدماغ الأيسر، من ناحية الوظائف والعمل، وإدراك الكون من حولنا. وقال مجموعة من العلماء أن تقسيم المخ مازال لم يجعلنا نكتشف بصورة صحيحة كيف يعمل العقل البشري بصورة تامة، وأن المجال مازال مفتوحًا لدراسته، وفي هذا المجال سنشرح لكم بصورة مبسطة ما هو الفرق بين الجانبين الأيسر والأيمن من الدماغ وفق نظرية الدكتور روجر. دبليو. سبيري الفائز بجائزة نوبل، والمتخصص في طب المخ والأعصاب.

المحتوى

 

كيف يعمل المخ؟

المخ البشري عبارة عن عضو شديد التعقيد. يصل وزنه 3 رطل تقريبًا، ويحتوي على نحو 100 مليار خلية عصبية، و 100 تريليون اتصال بينهم. المخ هو المركز الرئيسي للأوامر التي يستقبلها الجسم سواء كان التفكير، أو الشعور، أو الفعل.

عقلك مقسم إلى نصفين. في كل نصف توجه فيه مجموعة من الخلايا المسؤولة عن أوامر محددة للجسم، وكذلك وظائف محددة له.

الجانبان في عقلك يشبهان بعضهما بصورة كبيرة جدًا، ولكن تعاملهما مع المعلومات يختلف اختلافًا تامًا. وعلى الرغم من التناسق والتناغم بين النصف الأيمن والنصف الأيسر من الدماغ، إلا أنهما لا يعملان بشكل منفصل دون عن الآخر.

الأجزاء المختلفة في عقلك متصلة بمجموعة من الوصلات العصبية. لو أن المخ أصيب بجرح فإن الاتصال يظل مستمرًا والوظائف تظل مستمرة في بقية الأماكن التي لم تصاب بالجرح. ولكن انخفاض نسبة التكامل يمكن أن يسبب نوع من الاعتلال.

المخ البشري يعيد تجديد خلاياه بصورة تلقائية ومستمرة. هو مخلوق على التغيير، سواء كان هذا التغيير سببه شيء مادي، أو من خلال الخبرات الحياتية. إنه أشبه بالخياط الذي يعيد تشكيل نفسه، من خلال التعلم.

والعلماء يواصلون المسح واجراءات الاختبارات على العقل، ويعرفون المزيد والمزيد عن الأجزاء الموجودة في المخ والضرورية لاتمام الوظائف الحيوية، والحياتية للإنسان. وتعتبر المعلومات التي تصدر عن علماء المخ والأعصاب مهمة جدًا في مجال أمراض المخ والأعصاب، والجروح وكيفية التعافي منها.

ما الفرق بين الدماغ اليمنى واليسرى ؟

النظرية التي يتكلم فيها الناس المتعلقة بالفروق ما بين الدماغ اليمنى، والدماغ اليسرى للإنسان تؤكد أن هناك جزء منهما يسيطر على الآخر. لو أنك تحليلي، وتحب التفكير بطريقة منهجية فأنت بهذا تصنف من الأشخاص التي تفكر بالجزء الأيسر من رأسها. أما لو أنك تميل إلى المزيد من الإبداع، أو الفن فأنت بهذا تفكر بالجزء الأيمن من رأسك.

وهذه النظرية قائمة على حقيقة أن عمل النصفين من الرأس مختلف. النظرية هذه بدأ الحديث فيها أول مرة في الستينات بفضل بحث من روجر. دبليو. سبيري الفائز بجائزة نوبل، والمختص بعلم الأحياء النفسية.

الجانب الأيسر من الدماغ يهتم أكثر بالألفاظ والكلام، والتحليل، والترتيب، والمنهج أكثر من الجانب الأيمن من الرأس. وبعض الأحيان يسمى العقل الرقمي. وهو أفضل في حال القراءة، والكتابة، والحساب.

ووفقًا للدكتور سبيري فإن الجانب الأيسر من الدماغ يتصل بالتالي:

  • المنطق.
  • التسلسل.
  • التفكير المتسلسل المنهجي.
  • الرياضيات.
  • الحقائق.
  • التفكير بالكلمات.والجزء الأيمن من العقل يرتبط أكثر بالرؤية والحدس. فهو بعض الأحيان يشار إليه بالعقل التناظري القياسي. يرتبط أكثر بالإبداع، وهو أقل تنظيمًا من ناحية طريقة التفكير.

يشير البحث الذي قام به الدكتور سبيري إلى أن الجانب الأيمن من الدماغ مرتبط بالأشياء التالية:

  • التخييل.
  • التفكير الشمولي.
  • الحدس.
  • الفنون.
  • الإيقاع.
  • الإبداع بدون كلمات.
  • التخيل والشعور بالرؤى.
  • أحلام اليقظة.نحن نعرف أن الجانبان من رأسنا مختلفان، ولكن ضروري أن نتبع ما يسيطر علينا من الجانبين، وهل بالضرورة أن يكون هناك جانب مسيطر على الآخر؟

لا يوجد دليل قاطع يؤكد وجود فروقات بين الدماغ الأيمن والأيسر

مجموعة من علماء الأعصاب أجروا اختبارًا في هذه الجزئية فبعد عامين من التحليل الموثوق به اكتشفوا أنه لا يوجد دليل حقيقي على هذه النظرية المتعلقة بوظيفة كل جانب من جانبي الرأس. وكشفت صور بالرنين المغناطيسي لـ 100 إنسان أن العقل البشري لا يفضل، في الواقع، جانبًا على الآخر. الشبكات العصبية على الجانب المخي ليست أقوى من الشبكات العصبية على الجانب المقابل له من المخ.

بل إن نصفي الدماغ مرتبطان سويًا عبر الأنسجة العصبية، وتشابكاتها، وهي تخلق مجالًا واسعًا لاستيعاب المعلومات وتحليلها. وعلى الرغم أن وظيفة الجانبين مختلفان فهما يعملان سويًا، ويكملان بعضهما البعض. فالعقل لا يستعين بجزء واحد من الدماغ دون الآخر.

وسواء كنت تقوم بأعمال منطقية أو إبداعية، فأنت تتلقى المدخلات من الجانبين من الدماغ. فعلى سبيل المثال الجانب الأيسر من المخ ينسب له السيطرة على اللغة، ولكن الجانب الأيمن من الدماغ يساعد على فهم السياق، وكذلك التناغم. يتعامل الجانب الأيسر من الدماغ مع الحسابات، والمعادلات الحسابية، ولكن الجانب الأيمن من الدماغ يساعد على عقد المقارانات والتقديرات اللانهائية.

ولا تترجم كل من السمات الشخصية العامة، أو التفضيلات الفردية، أو أسلوب التعلم إلى نظرية يمكنك أن تصنف بها عمل الجانب الأيمن والجانب الأيسر من الرأس.

ومازلنا في الحقيقة لدينا فكرة أن الجانبين من الدماغ مختلفان، وهناك أماكن فعليًا في المخ لها وظائف محددة دون غيرها. المناطق المحددة لتلك الوظائف يمكن أن تكون مختلفة في عملها اختلافًا كاملًا من شخص لآخر.

مقالات متعلقة بـ : الفرق بين الدماغ الأيمن والأيسر

الفرق بين الشخص الحقيقي، والشخص المزيف‎

الفرق بين الشخص الحقيقي، والشخص المزيف‎

الفرق بين عقل الرجل والمرأة‎

الفرق بين عقل الرجل والمرأة‎

الفرق بين الاوريجانو والزعتر‎

الفرق بين الاوريجانو والزعتر‎

ما هي الديمقراطية ؟‎

ما هي الديمقراطية ؟‎

لغات العالم‎

لغات العالم‎

ما هى جائزة نوبل‎

ما هى جائزة نوبل‎

غرائب وعجائب طبيعية‎

غرائب وعجائب طبيعية‎

مثلث برمودا‎

مثلث برمودا‎

الطاقة الايجابية‎

الطاقة الايجابية‎

تصفح المزيد