المحتوى

إن العناية بالبشرة تحتاج إلى معرفة دقيقة بنوعيتها، لأنه على أساس النوع سيتم شراء منتجات الرعاية بالبشرة المناسبة لكل بشرة وهي تختلف اختلافًا تامًا، لذلك لابد أن تعرفي بنفسك نوع بشرتك وكيفية رعايتها، وتطوير أسلوب العناية باستخدام أساليب متنوعة للحفاظ على البشرة صحية، ولامعة، ولكن معرفة نوعية بشرتك يمكن أن يكون أمرًا صعبًا نوعًا. ما لو أنك لم تفعلي ذلك من قبل؟ الحل: اقرأي النصائح البسيطة التالية لتحديد نوعية البشرة وكيفية الاعتناء بها.

4 أنواع من البشرة

أغلب أطباء الجلدية يصنفون البشرة إلى 4 أنواع هم: البشرة العادية، والبشرة الجافة، والبشرة الدهنية، والبشرة المختلطة. وهذه الأنواع تنطبق على الرجال والنساء، فنوعية بشرتك تحدد من خلال مجموعة من العناصر التي تشمل جيناتك، ونظامك الغذائي، وعمرك، والصحة العامة لجسمك. ويمكن أن تتغير أيضًا نوعية بشرتك مع مرور الزمان. لذلك عليك أن تقوم بفحصها كل فترة لمعرفة نوعية بشرتك الحالية، فهذه فكرة جيدة جدًا.

اقرأي السمات الشخصية لأنواع البشرة الأربعة التالية، واحكمي بنفسك على بشرتك. 

ربما يكون هناك العديد من السمات الشخصية الموجودة في كل بشرة ولكن معرفة هوية بشرتك سيساعدك في اختيار المنتجات المناسبة للعناية ببشرتك.

يمكنك أيضًا قراءة: أفضل أنواع كريمات الأساس للبشرة

ما هي نوعية بشرتي؟

البشرة العادية

البشرة العادية ليست جافة جدًا، أو دهنية جدًا، فهي متوسطة بين الاثنين ويحبها الجميع.  البشرة العادية لديها نسيج ناعم، ومتماسك مع قليل من التفتيت. يمكن أن يكون هناك منطقة دهنية في وسط الوجه أو في الذقن أو الأنف أو جزء من الجبهة أعلى الحاجبين. وفي الطقس الحار يتم التخلص من بعض الدهون عبر تلك المناطق، ولكن بشكل عام هذه الأماكن الدهنية في البشرة العادية.

كيف اعرف نوع بشرتي وكيف اعتني بها

كيفية الاعتناء بالبشرة العادية:

استخدمي الغسول الخفيف، و الأمصال الطبية لرعاية البشرة العادية لأنكِ لا تحتاجين إلى الكثير من المنتجات للحفاظ على توازن بشرتك.

يمكنك أيضًا قراءة: 15 استخدام ساحر للفازلين.. أي منهم يناسبك؟

البشرة الجافة

إن مسام البشرة الجافة صغيرة جدًا، ومشدودة. وعادة ما تظهر عليها الخطوط أكثر من جميع أنواع البشرة الأخرى،وباهتة اللون. وأحيانًا الأشخاص ذو البشرة الجافة يُصابون بالتقشير، ولكن هذه ليست الحالة المعتادة.

كيف اعرف نوع بشرتي وكيف اعتني بها

كيفية الاعتناء بالبشرة الجافة:

الترطيب هو مفتاح العناية بالبشرة الجافة. استخدمي الغسول، والكريمات الغنية من أجل تلميع وتنظيف بشرتك، ولكن لابد من استخدام الغسول المزود بالمغذيات وجوز الهند. لو أن بشرتكِ جافة لبعض الوقت، وبعد ذلك تعود إلى نوعية أخرى فهي ليست بشرة جافة بشكل كامل وإنما بشرتك مختلطة. 

ربما تشعرين بأن بشرتك جافة من استخدام المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة لذلك لابد من إيقاف الكريمات والغسول لبعض الوقت لتحديد أصل البشرة ونوعها. احرصي على إيقاف استخدام منتجات العناية بالبشرة لمعرفة النوع الحقيقي ثم عاودي استخدامها، بعد معرفة نوع بشرتك الحقيقي.

يمكنك أيضًا قراءة: 7 وصفات طبيعية لاستخدام العسل والعناية بالبشرة وترطيبها

البشرة الدهنية

الأشخاص ذو البشرة الدهنية عادة ما تظهر بشرتهم شديدة اللمعان نتيجة انعكاس الدهون على بشرتهم، وكذلك تكون سميكة، ومسامها كبيرة.

منتجات بشرتك الدهنية متوافرة في الأسواق، وهدفها تجفيف البشرة، لذلك لابد من الحذر أثناء استخدامها.

ويعاني أصحاب البشرة الدهنية عادة من الرؤوس السوداء، والدمامل، وحب الشباب، ومشاكل أخرى فيها وذلك لأن المسام الكبيرة للبشرة تسمح بدخول الكثير من الملوثات، ومع إهمال النظافة الشخصية تحدث المشكلة فتتكاثر الجراثيم التي تؤدي لهذه الظواهر في البشرة. 

إذا لازلتِ غير متأكدة من أن لديكِ بشرة دهنية، عليكِ بعمل الاختبار التالي: خذي منديلًا ورقيًا ثم قومي بمسح وجهك بعد إيقاف منتجات العناية بالبشرة لفترة مثلاً يومين، وشاهدي إذا ما كانت كمية الدهون في المنديل كبيرة ومن هنا احكمي.

كيف اعرف نوع بشرتي وكيف اعتني بها

كيفية الاعتناء بالبشرة الجافة:

تنظيف الوجه عادة وتجنب وضع الكريمات السميكة، كما ينصح بوضع الكريمات المرطبة بالحد الأدنى، والحد الأدنى من الكريمات التي تحتوي على دهون.

ابحثي عن الكريمات الواقية من الشمس التي لا يوجد بها دهون أو زيوت، واستخدمي الغسول الذي لا يوجد به كميات من الكيماويات التي قد تؤذي بشرتك.

يمكنك أيضًا قراءة:  أفضل أنواع الفرش لوضع المكياج.. وكيفية الحفاظ عليها نظيفة

البشرة المختلطة

من الصعب تحديد البشرة الجافة لأن جميعنا لدينا نسبة اختلاط في وجوهنا يعني أن هناك غدد دهنية متركزة حول منطقة الأنف أكثر من الأماكن الأخرى من وجوهنا، لكن هذا النوع من البشرة تزداد فيه أماكن دهنية أخرى. في البشرة المختلطة تتركز الدهون في المنطقة التي يمكن أن تكون على شكل صليب له ضلعان يبدأ من الجبهة وينتهي عند الذقن، والضلع الآخر يتركز في الخدين.

كيف اعرف نوع بشرتي وكيف اعتني بها

كيفية الاعتناء بالبشرة المختلطة:

هذا النوع من الأنواع الأكثر انتشارًا بين البشر، والناس ذوي البشرة المختلطة لابد أن يستخدموا مجموعة من المنتجات لأماكن محددة ومختلفة في الوجه لكي تحافظ على توازن الوجه.

على سبيل المثال لابد من استخدام المنظف المعتدل لترطيب منطقة الخدين، والمنظف الشديد لمنطقة الجبهتين والأنف للتخلص من الدهون.

يمكنك أيضًا قراءة: أفضل أنواع صبغات الشعر

نصائح لجميع أنواع البشرة ابتعدي عن الشمس

من المهم تذكر أن جميع أنواع البشرة ينبغي أن تضع واقي الشمس باستمرار وتبتعد عن الشمس في أغلب الأحوال. حتى لو أن الطقس غائم أو ممطر لابد من حماية البشرة من  التعرض للشمس فهذا أمرٌ حيوي ليقي من سرطان الجلد، أو أن يزداد عمر البشرة بسبب أشعة الشمس القوية. 

ابحثي عن منتجات الوقاية من الشمس التي تتناسب مع نوع بشرتك للتأكد من أن حماية بشرتك، لن تواجه أي عقبات مع روتين حياتك اليومية.

من المهم جدًا حماية نفسك من أشعة الشمس، وأيضًا من المهم لجميع أنواع البشرة استخدام المرطبات والغسول المناسب لها.

ومن خلال هذا الإنفوجرافيك يمكنك التعرف على أسباب ظهور الرؤوس السوداء:

كيف اعرف نوع بشرتي وكيف اعتني بها

مقالات متعلقة بـ : كيف اعرف نوع بشرتي وكيف اعتني بها

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

أفضل الأطعمة لشعر صحي‎

ارتفاع درجة حرارة الجسم‎

ارتفاع درجة حرارة الجسم‎

بخطوات بسيطة .. تخلصي من شعر الوجه الزائد‎

بخطوات بسيطة .. تخلصي من شعر الوجه الزائد‎

كيفية الحفاظ على صحة الشعر‎

كيفية الحفاظ على صحة الشعر‎

ما سبب تساقط الشعر‎

ما سبب تساقط الشعر‎

كيف اعرف وزني المثالي بالنسبة لعمري وطولي‎

كيف اعرف وزني المثالي بالنسبة لعمري وطولي‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ما هي أهمية لايف ستايل فى حياتك؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

ماذا تعنى"لايف ستايل"؟‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

الاوميجا 3 وعلاقته بعلاج سرطان القولون‎

تصفح المزيد